بحث هذه المدونة الإلكترونية

2010/12/20

ماذا عليك أن تعرف قبل أن تبدأ بدورة الغوص؟



كثيرون هم الأشخاص الذين يريدون تعلم الغوص و لكن لأن هذا المجال به بعض الغموض على البعض بحكم أنه سيتعلم شيء جديد ولكن لايعلم ما الذي سيتعلمه فنجد أن ما يسأل عنه هو فقط تكلفة الدورة و الوقت و ماذا تشمل تلك الدورة.
لكن مهلاً... فهناك الأهم!
بغض النظر عن "من هو المدرب" هناك معلومات يجب أن تعرفها قبل أن تبدأ الدورة و أيضاً أثناء الدورة، لأنه و مع الأسف يوجد بعض المدربين من ضعاف النفوس – البعض وليس الكل- يقوم باختصار اشياء كثيرة من الدورة و أحياناً لايركز على قيام المتدرب بالمهارة بشكل صحيح و متقن. فتجد الطالب ينتهي من الدورة بنقص كبير من المعلومات و المهارات بحكم أن الطالب يجهل فعلياً ما يجب عمله في هذه الدورة. لذلك سألخص ما يجب عليك معرفته قبل و أثناء الدورة على شكل نقاط. و هنا سوف أتحدث عن دورة غواص المياه المفتوحة (Open Water Diver) باعتبارها أولى الدورات التي تدخلك جدياً في عالم الغوص و لأن معظم من يأخذ هذه الدورة يكون جديداً على هذا المجال و غير ملم بمتطلبات الدورة.
من هو مدربك؟
صحيح أن المدربين جميعهم يدربون على أساس نظام موحد ولكن هذا لايجعلنا نهمل معرفة من سيقوم بتدريبنا، فكونك مرتاح مع المدرب و تستطيع أن تستقبل المعلومة منه بشكل جيد هذا هو المهم.
لذلك قم بالسؤال عن مدربك قبل أن تبدأ، يمكنك الذهاب لمراكز الغوص و السؤال عن كمية الطلاب التي يدربها كما يكمن أن تقابل أحد طلابه السابقين و تسأله عن المدرب. و لكن ماذا إذا كان المدرب جديد ولا يوجد لديه طلاب كثير؟ ببساطة يمكنك سؤال شخص ممن يعرفونه أو اذا استطعت حضور جزء بسيط من أحدى دوراته و تقييم درجة فهمك لما يقوله، فليس هناك من يمانع و هذا من ابسط حقوقك. يمكنك أيضاً مراسلة منظمة بادي عن طريق موقعهم www.padi.com  و التأكد مما إذا كان المدرب مسجل لديهم و مصرح له بالتدريب أم لا.
ماذا تشمل تكاليف الدورة؟
غالباً أنت لست بحاجة إلى سؤال المدرب عن هذه التفاصيل لأنه سيذكرها لك عند سؤالك عن الدورة و لكن اذا لم يذكرها فعليك أن تسأل. فهناك نقاط تظل غامضة بالنسبة لك مثل إن كان هناك معدات يتوجب عليك شراؤها أم لا، أو إذا كان هناك معدات ستكون ضمن تكاليف الدورة أم عليك استئجارها، و في بعض المناطق هل هناك رسوم للمسبح أو الشاطئ أم أن تكاليف الدورة تشمل ذلك؟ اسأل أيضاً عن المواد التي ستأخذها في الدورة فهناك الكتب و الجداول و الأقراص المضغوطة DVD و هل تلك المواد ضمن تكلفة الدورة أم عليك شراؤها منفصلة؟
متى و أين و ماهي أوقات الدورة؟
اختر أوقات الدورة التي تناسبك و يمكنك تنسيق ذلك مع مدربك، فكثير من الأشخاص يعملون نهاراً و لا يستطيعون الحضور إلا في الفترات المسائية لذلك يمكنك أن تخبر مدربك عن الأوقات التي تناسبك و غالباً ما ستجده مرنٌ معك في اختيار الوقت. أما عن مدة الدورة فإنه سيخبرك عن الوقت التقريبي و ليس المحدد فذلك يعتمد على قدرتك على تعلم المهارة و أحياناً على الظروف البيئية (كأن يلغي المدرب غوصة في البحر إذا رأى أن الظروف غير جيدة). من الأفضل لك أن تعرف أيضاً أين ستتم التدريبات النظرية و المسابح و البحر فهذا يعطيك فكرة أوضح لترتيب وقتك و استعداداتك.
اسأل أيضاً عن عدد المتدربين معك في الدورة فقد تكون من الأشخاص الذين لا يرغبون بحضور الدورة مع عدد كبير من المتدربين. أيضاً كلما زاد عدد الطلاب يزداد الوقت الذي ستقضيه في التدريبات العملية. ولكن مع ذلك أنصحك بأخذ الدورة بوجود شخص أو اثنين على الأقل فهذا يشجعك و يزيد من قدرتك على آداء المهارات في التدريبات العملية.
ترتيب الدورة و التمارين
إن دورة غواص المياه المفتوحة تحتوي على ثلاثة أقسام (القسم النظري و تدريبات المسبح و تطبيقات البحر) و المدرب ملزم بأن يعطيك جميع الأقسام و بالترتيب. فلا يجوز الغوص في البحر قبل انهاء تمرينات المسبح. كما لايمكن أن تقوم بالغوصة رقم 3 مثلا قبل الانتهاء من تمرينات غوصة رقم 2.
  • الفصول النظرية:


غالباُ ً ما سيجعلك المدرب تقوم بما يعرف بالدراسة الذاتية و هذه من أفضل الطرق للتعلم و تتم عن طريق قراءتك للكتاب المقرر و حل مراجعة المعلومات الموجودة بنهاية كل فصل، و من ثم يأتي دور المدرب في شرح الكتاب و مناقشة حلك لمراجعة المعلومات.
عليك بقراءة الكتاب بتمعن و حل مراجعة المعلومات و حاول ألا تغش فإن ذلك يعطيك الفرصة لتقييم فهمك للمنهج و يمكن مدربك من تغطية النقاط الغير واضحة لك و اذا ما كانت هناك نقاط لم تفهمها فأخبر مدربك عنها ليشرحها لك.
سيقوم المدرب بهذا القسم من الدورة كما ذكرت بشرح الكتاب لك و مناقشة مراجعة المعلومات و لكن لكي تتجنب الأخطاء و الاختصارات عليك بقراءة الكتاب جيداً فربما يكون هناك نقاط لم يشرحها المدرب لك فبقراءة الكتاب تستطيع مناقشته بها وجعله يشرحها لك حتى تفهمها.
  • تمرينات المسبح:


بعد الانتهاء من الثلاث فصول الأولى في القسم النظري يمكنك الانتقال إلى التمرن في المسبح ثم العودة لمتابعة الفصلين المتبقيين لاحقاً و هذا غالباُ ما سيقوم به المدرب أو على حسب ترتبيك معه أو حسب الظروف المحيطة فقد يرى أنه من الأفضل إتمام جميع الفصول أولاً ثم البدء في تمرينات المسبح.
في هذا الجزء من الدورة يتوجب عليك تعلم المهارات التحت مائية و أيضاً هناك مهارات على السطح عليك القيام بها. و لتتأكد من أن مدربك قد اعطاك جميع المهارات المطلوبة راجع كتاب الطالب فهناك جزء خاص بتدريبات المسبح، حاول أن تقرأه قبل البدء بتمرينات المسبح حتى يتسنى لك ادراك ما ستتعلمه، و تعلم ما سيتوجب عليك فعله عند كل غوصة من غوصات المسبح.
عند القيام بالتمارين سيعرض لك مدربك كيفية عمل التمرين ثم سيتيح لك الفرصة بأن تقوم أنت بالتمرين بنفس الخطوات التي قام بها، حاول أن تؤدي التمرين و أنت مرتاح و هادئ و إذا صعب عليك القيام به اطلب من مدربك مساعدتك في عرض التمرين مرة أخرى، ولا تهتم للفترة التي ستطبق بها التمرين فالوقت هنا آخر ما عليك وضعه في الحسبان و إنما المهم هو ادائك للتمرين و تأدية المهارة براحة و بدون قلق.
  • تطبيقات البحر:


في هذا الجزء من الدورة ستطبق كل ما تعلمته في المسبح. هنا لن يعرض مدربك المهارة بل سيذكرك بها قبل النزول للبحر و عندما يعطيك اشارة التمرين تبدأ أنت بتطبيق التمرين، و كما في المسبح حاول أن تؤدي التمرين براحة و بدون قلق و إذا أحسست بأنك غير متقن للتمرين عليك مراجعة مدربك فهو من سيقيمك.
في دورة غواص المياه المفتوحة هناك خمسة فصول نظرية و خمسة غوصات في المسبح و أربعة غوصات في البحر و مدربك ملزم باعطائك جميع الفصول و الغوصات مع التمارين العملية كاملة و إن أي حذف لإحداها يعتبر مخالفة صريحة لذلك قم بمراجعة الكتاب جيدا و اسأل من هم على دراية أو اسأل غواصين سابقين حتى تكون على دراية تامة بأنك قد تعلمت ما يجب لإنهاء الدورة و أنك قمت بجميع المهارات المطلوبة منك دون نقص أو حذف.
بعد اتمام الدورة.
بعد الانتهاء من الدورة يجب أن يقوم مدربك برفع أوراقك إلى منظمة بادي ليتم اصدار رخصة غوص باسمك و ستصلك الرخصة على عنوان البريد الذي سجلته اثناء تعبئتك للنموذج الخاص بذلك.
قبل أن تبدأ حاول اختيار مدرب ذو سمعة جيدة و عند اختيارك للمدرب ضع ثقتك به وكن واثقاً بأنه سيعطيك ما تحتاجه لتصبح غواص، فهناك بعض المهارات تحتاج إلى وقت و ممارسة لإتقانها و من الصعب إتقانها من المرة الأولى. فليس عليك هنا الشك بمدربك. و اذا واجهتك أي استفسارات يمكنك مراسلة منظمة بادي عن طريق موقعهم على الانترنت www.padi.com كما يمكنك عن طريق هذا الموقع معرفة تفاصيل اكثر حول كل دورة.
في النهاية لا تتوقع أن المدرب إذا لم يغطي نقطة ما فهو قد حذفها عمداً فربما يكون قد نسي شرحها أو ربما يكون قد شرحها و أنت غير منتبه و ربما ستكون تلك النقطة لم يأتي وقت شرحها بعد، لذلك احسن الظن. و حاول كما ذكرت أن تقرأ الكتاب بتمعن فهذا ما سيجعلك تعرف ماذا ستأخذ اثناء الدورة.
حظاُ موفقاً

هناك 7 تعليقات:

  1. مشكووووور افدتني كتير

    ردحذف
  2. العفو عزيزي و شاكر لك مرورك و تعليقك
    و اتمنى ان اكون قد افدتك فعلا.. و لاي استفسار انا تحت امرك على الايميل او رقم الجوال :)

    ردحذف
  3. thx على هالمعلومات القيمة والرائعة جد بتفيد كتير من الناس بس مابتعرف مدربات يعلمون البنات ولو فيه ياليت تعطيني عناوين بجدة حمستني اتعلم للغوص بالاعماق يعطيك العافية خيووو

    razh
    ^_*

    ردحذف
  4. razh
    الله يعافيك اختي و شرفني مرورك الكريم...
    بالنسبة لمدربات الغوص ارسليلي ايميل و ان شالله افيدك قد ما بقدر
    تحياتي

    ردحذف
  5. والله معلومات جد مفيدة ولكن اطلب منك اثراء اكبر للمعلومات وتقديم توجيهات بحيث يمكن لنا الانقياد وراءها وتساعدنا على التعلم والاستفادة

    ردحذف
  6. إن شالله سأعمل جاهدا على كل مفيد و شكرا لمرورك الكريم

    ردحذف
  7. مبدع خلود وين ماكنت و شو ما اشتغلت

    ردحذف