بحث هذه المدونة الإلكترونية

2011/01/05

نظارات الغوص


الرؤية تحت الماء
تعتبر نظارة الغوص الأداة الهامة التي تشكف لك عالم ما تحت الماء .. حيث ان الرؤية تحت الماء بدون وسائط و بالعين المجردة تكاد تكون معدومة -إن لم تكن كذلك- وخصوصا في ماء البحر.
منذ بداية شغف الانسان بعالم الغوص كانت هناك عدة محاولات لعمل اداة يستطيع من خلالها الغواص الرؤية بوضوح تام تحت الماء بنفس الوقت الذي يكون فيه قادر على التنفس و العمل. فتم اختراع بذلات الغوص المعدنية والتي يرتدي بها الغواص قناع به فتحات زجاجية اشبه بالنوافذ لكي يتمكن من الرؤية. (جاء ذلك بعد اختراع جرس الغوص). ثم تلا ذلك اختراع النظارة التي نعرفها الان ولكن بتصميم مختلف
القناع أو الخوذة التي كانت ترافق البذلة المعدنية الجافة
و كانت تستخدم لإمداد الغواص بالهواء و بها نوافذ ليتمكن من الرؤية تحت الماء
لن اتطرق كثيرا للخوض في تاريخ هذا الموضوع فما يهمنا هو نظارات الغوص التي نستخدمها حالياً و التي بدأ استخدام تصميمها بهذا الشكل ما بين عام 1930 و 1940 تقريبا.
و منذ ذلك الحين و حتى الان ظلت نظارات الغوص تصنع على نفس المبدأ و لكن مع اختلاف التصاميم و التقنيات التي تقدمت مع تقدم العلم و التكنولوجيا.
مراحل التقدم في تصميم نظارات الغوص


اجزاء نظارة الغوص
هناك العديد و العديد من أنواع نظارات الغوص و مع تقدم التكنولوجيا ظهرت افكار جديدة اضيفت على صناعة النظارات و لكن مع ذلك تبقى جميعها تعمل بنفس الفكرة و نفس المبدأ، حيث أن نظارة الغوص تعمل على توفير فراغ هوائي بين وسط الماء و أعين الغواص لكي يتمكن من الرؤية بوضوح.
وتتميز نظارات الغوص عن غيرها من نظارات السباحة بأن لها جيب خاص للأنف و ذلك لمعادلة ضغط النظارة تحت الماء و لتفريغ النظارة عند تنظيفها أو دخول الماء بها.

تسمية أجزاء نظارة الغوص
تصنع حواف نظارات الغوص عادة من مادة السيليكون الشفاف أو الاسود أما العدسات فتصنع من الزجاج المعالج حرارياً لمنع تناثر الشظايا بحال انكسارها و تثبت العدسات على الحواف باطار مصنوع من البلاستيك أو مزيج البلاستيك و البولي كاربون. و حزام النظارة يصنع أيضاً من مادة السيليكون المطاطي و هناك أبازيم (مشابك) على حواف النظارة يربط بها الحزام لتساعد على تعديل مقاس الحزام حول الرأس.

كيف تختار النظارة المناسبة؟
عندما تذهب لأحد مراكز الغوص لشراء نظارة فقد يلفت نظرك مئات الأنواع و الاشكال و الاحجام لنظارات الغوص و قد تصيبك الحيرة و تبدأ بالتساؤل أي نظارة تختار و أي النظارات مناسبة لك! فهناك أنواع و تصميمات مختلفة و لكن كيف لك أن تعرف أيهم الأنسب ؟


المقاس
إن أكثر ما يهمك عند شراء نظارة الغوص هو المقاس، حيث أن مقاس النظارة يجب أن يكون مناسباً للوجه حتى لا يدخل الماء إلى النظارة أثناء الغوص و بنفس الوقت حتى تكون النظارة مريحة و غير مزعجة بالنسبة لك. و إن انسب طريقة لتعرف مقاس النظارة المناسب و بنفس الوقت تعرف ما إذا كانت النظارة ستدخل لك ماء على وجهك أم لا هي كالتالي:
ضع النظارة على وجهك تماماً بدون استخدام الحزام ، ثم خذ شهيقاً خفيفاً و اكتم نَفَسك (لا تستمر بالشهيق) ، و الآن ارفع يديك عن النظارة ولا تمسكها فإذا ثبتت النظارة على وجهك فهذا مقاس مناسب لك و غالباً لن يدخل الماء في النظارة. أما إذا وقعت النظارة عن وجهك فهذا يعني أنها غير مناسبة، فابحث عن واحدة أخرى.
و عند اختيارك للنظارة حاول أن تضغط على جيب الأنف في النظارة لترى إن كان طرياً ام لا فهناك بعض أنواع السيليكون تكون قاسية نسبياً مما يسبب لك ازعاجاً عند معادلة الضغط و أحياناً قد تسبب بعض الألم أسفل الأنف بسبب ضغط النظارة.

حاول دائما أن تختار النظارة الأنسب لك ليس فقط من ناحية المقاس و إنما من ناحية التصميم أيضاً، فهناك تصاميم عدة و لكل تصميم ميزته الخاصة و بناء على ذلك تحدد انت ماهو الانسب لك ( شخصياً و بعد عدة تجارب أنا أفضل النظارات ذات العدسات المتصلة و التي تكون حوافها مصنوعة  من السيليكون الشفاف فهي تعطيني مجالا واسعاً للرؤية) و لكي تعلم ما هي ميزة كل تصميم عليك أن تجرب عدة أنواع أو "اسأل مجرب". و سأتكلم هنا عن أكثر التصاميم انتشاراً و ميزة كل تصميم باختصار:

النظارة ذات العدستين المنفصلتين:

تتميز بصلابة أكثر من ذات العدسة المتصلة كما أنها مناسبة لمن لديهم ضعف في البصر و يرتدون النظارات الطبية حيث أن هناك بعض الانواع منها قابلة لتغير العدسات و اسبتدالها بعدسات طبية.

النظارة ذات العدسة الواحدة ( العدسة المتصلة):

أقل صلابة من ذات العدستين ولكن تعطي مجالا أوسع للرؤية بدون وجود الحاجز بين العينين كما أنها أسهل في التنظيف و تفريغ الماء أثناء الغوص.

النظارات ذات الحواف المصنوعة من السيليكون الأسود



ما يميز هذا التصميم هو وجود الحواف السوداء و التي تقلل من دخول الضوء إلى العينين و لكنها تعطي مجالا محدوداُ للرؤية الجانبية
غالبا ما تجد هذا النوع مفضل لدى المصورين المحترفين حيث أن حوافها السوداء تحد من دخول الضوء داخل النظارة مما يمنحهم تريكزاً أعلى عند النظر من خلال عدسة الكاميرا.

النظارات ذات الحواف المصنوعة من السيليكون الشفاف:


ميزة هذا النوع من النظارات أنها تسمح للضوء بالمرور عبر الحواف الشفافة إلى الوجه مما يعطي مجالاً أوسع للرؤية تحت الماء

حجم الفراغ الهوائي.
حجم الفراغ الهوائي في نظارة الغوص يعني المسافة بين وجه الغواص و عدسات النظارة من الداخل و كلما صغر هذا الفراغ أصبحت عملية تنظيف النظارة و إفراغها من الماء أسهل.

الفراغ الهوائي الذي يكون بين وجه الغواص و عدسات النظارة

اختر ما يناسبك
إن عملية شراء النظارة أمر سهل جداً و لكنه محير في بعض الأحيان فكما ذكرت هناك العديد من الأشكال و الأنواع كما أن هناك بعض النظارات التي تدخل فيها تقنيات أخرى مثل شاشة جانبية صغيرة لكمبيوتر الغوص، ولكن عليك ان تختار ما يناسبك و يريحك لكي لايكون هناك ما يشتت انتبهاك و تفكيرك تحت الماء. لذلك كن دقيقاً باختياراتك و اختر ماهو مناسب لك.

هناك الكثير من أشكال و أنواع نظارات الغوص
و عليك اختيار ما يناسبك من حيث المقاس و التصميم

قبل الاستخدام
عندما تكون النظارة جديدة فإن عدساتها تأتي مطلية بطبقة حافظة من الأفضل ازالتها و لكي تزيل هذة الطبقة ادهن عدسات النظارة من الداخل وهي جافة بمعجون الاسنان و اتركها لفترة طويلة 12 ساعة مثلا . ثم اشطفها بالماء العذب و يمكنك أيضاً دهنها بالمعجون ليلاً و تركها حتى الصباح ثم اغسلها بالماء العذب.

الضباب داخل النظارة تحت الماء.
تأتي مشكلة الضباب تحت الماء من عدة اسباب اهمها أن حرارة الجسم عند الوجه تسبب ارتفاع في درجة حرارة الهواء داخل النظارة مما يؤدي إلى عملية التكثف و حدوث الضباب على زجاج النظارة من الداخل. و من أسباب حدوث الضباب أيضاً النفخ من الأنف لمعادلة ضغط النظارة أثناء النزول أو إخراج الزفير من الأنف. و كغواص فقد تعلمت كيفية غسل النظارة تحت الماء و اخراج الماء منها. و لكن هناك ايضا بعض الطرق لمنع حدوث الضباب طوال فترة الغوصة حتى أثنا الزفير من الأنف. من هذه الطرق يمكنك دهن نظارتك من الداخل بمعجون الاسنان أو الشامبو أو أي مادة صابونية ذات رغوة قبل الغوص. ثم اشطف النظارة بلطف لإزالة المادة التي قمت بدهنها. (يفضل دهن النظارة قبل الغوص و هي جافة) و بذلك تتمتع بغوصة واضحة بدون ضباب.
هناك أيضاً مادة تسمى مانع الضباب anti-fog و تباع لدى مراكز الغوص و هي تعمل بنفس المبدأ حيث تدهن بها النظارة قبل الغوص و تقوم بشطفها بلطف قبل ارتداء النظارة (اتبع تعليمات المصنع المرفقة معها)

الاعتناء بالنظارة.
لأنك لا تريد أن تخسر نظارتك و خصوصاً بعد أن اعتدت عليها فحاول دائماً أن تعتني بها جيداً تماما كباقي معداتك. فعند خروجك من الماء بعد الغوص حاول أن تشتطف النظارة بالماء العذب. و لا تبقيها تحت أشعة الشمس فقد يتلف الحزام أو يصبح قابل للقطع بسهولة بسبب الجفاف.
كما أن النظارة عند شرائها غالباً ما تأتي بعلبة من البلاستيك فحاول عدم التخلص من العلبة و استخدمها لتحفظ النظارة بداخلها بعد انتهائك من الغوص و ذلك لحمايتها من التلف أو الكسر عند وضعها مع باقي معداتك.

اكسسوارات نظارات الغوص
بعد شرائك للنظارة قد ترغب في شراء بعض الاكسسوارات الخاصة و التي قد تستفيد منها، فعلى سبيل المثال هناك مايعرف بالمخدة و هي عبارة عن غطاء يوضع على الحزام خلف الرأس لتجنب التصاق الحزام المطاطي بالشعر و ليعطي انسيابية و راحة أكثر عن ارتداء النظارة خصوصا في حال خلعها تحت الماء. وهذه المخدات تأتي بأشكال و تصاميم متنوعة كما يوجد منها ماهو مدمج مع حزام النظارة كقطعة واحدة.

بعض اشكال المخدات أو غطاء حزام النظارة

هناك أيضا علاقة خاصة بالنظارة تثبت على طرف الـ BCD أو على خرطوم النافخ و المفرغ في الـ BCD و الهدف منها تعليق النظارة عند خلعها و ضمان عدم وقوعها أو ضياعها في الماء.

علاقات نظارات الغوص

كما يوجد الكثير من الاكسسوارات و المنظفات الخاصة بالنظارة و التي يمكنك شراء ما يناسب احتياجك منها. ولكن تذكر لا تقم بشراء النظارة أو حتى اكسسوارتها لمجرد اعجابك باللون أو الشكل بل خذ دائما ما يناسبك و ما تحتاج. فالمهم في امتلاك المعدات هو أن تكون مناسبة لك و لاستخدامك.





















هناك 6 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرا معلومات استفدت منها

    ردحذف
  2. والله انت راجل زى الفل انا كنت لسة هنزل اجيب نظارة النهاردة وكنت ممكن اتغش فيها

    ردحذف
  3. شكرًا اخي الفاضل وجزاك الله خير فعلا مفيده. من يومين اشتريت نظارة شادو ماسك وحبيتها مناسبه جداً لي. لو تقدر تخبرني طريقه إفراغ الماء وغسل النظارة تحت الماء ساكون ممتن لك اكثر.

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك اخي الكريم و شرفني مرورك .. طريقة غسل النظارة و إفراغها تحت الماء سهلة ولكنها تحتاج لمهارات عملية لا استطيع شرحها هنا .. يمكنك سؤال احد مدربي او مرشدي غوص في منطقتك و انا متأكد بأنه سيفيدك .. اذا استطعت حاول ان تطبق المهارة معه عمليا تحت الماء.

      حذف
  4. موضوع في غاية الجمال والفائدة .. ألف شكر أخي الكريم

    ردحذف